منتدى الشافعي الثقافي

ثقافي اسلامي عام


    كلمة حق

    شاطر
    avatar
    a.s
    عضو جيد
    عضو جيد

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    العمر : 32
    الموقع : ؟؟؟؟؟؟
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر والانترنت
    المزاج : عال العال

    كلمة حق

    مُساهمة  a.s في الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:08 pm

    ]بسم اللة الرحمن الرحيم

    احبتى اعضاء ومشرفى (((((منتدى الشافعى الا سلامى))))))
    الكل يشهد فينا بجمال وروعة هذا المنتدى الرائع
    تعلمنا منة الكثير ......شكرنا ..... وشكرنا .... ومزحنا .....وضحكنامع بعضنا كثيرا
    لكن تناسينا ان اشخاص لهم الفضل الكبير فى رفعة هذا المنتدى الغالى الى قلوبنا
    فى هذة الروح الاسرية التى تعم بين اعضاء ومشرفين هذا المنتدى واداريية


    ]....... احبتى ........
    دعونى فى هذة الصفحة ان اطلب من كل من فى المنتدى ان يكتب كلمة للذين جمعونا على روح الاسرة وروح المحبة
    مااريدة منكم ان نسطر لهم بعض الحروف الجميلة التى تليق بهم
    نعبر فيها عن مدى سعادتنا بهذا المنتدى
    لااحب ان اطيل عليكم الحوار
    ولكنى اتمنى من الجميع ان يتفاعلو من اجل أصحاب هذا المنتدى الغالي((((((منتدى الشافعى الا سلامى))))))))
    بالنسبة لى فانا اقول لهم..
    انا احترمكم واقدر جهودكم المتميزة لرقى هذا المنتدى
    لانكم اعزاء على قلوبنا وليس على قلبى فقط
    اتمنى لكم التوفيق والنجاح والتميز دائما
    وفقكم الله لما يحبة ويرضاة
    مع خالص تحياتى لكم]


    عدل سابقا من قبل a.s في الثلاثاء يناير 04, 2011 7:44 pm عدل 1 مرات
    avatar
    عاطف صلاح
    الإدارة

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 105
    نقاط : 193
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مدير الموقع

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  عاطف صلاح في الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:53 pm

    مشكور
    على كلامك اللطيف وكل عام وانت بخير


    ************************************
    avatar
    إبن السنه
    عضو نشط
    عضو نشط

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 143
    نقاط : 232
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : هو الذي يسيركم في الأرض كيف يشاء٠قراءة الكتب الإسلاميه والمجلدات
    المزاج : القراءة ومحاولة إستكشاف كل ما هو جديد

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  إبن السنه في الخميس أغسطس 19, 2010 12:05 pm

    [بسم الله الرحمن الرحيم]٠صدقت أخي الفاضل فعلا يستحقون الشكر علي هذا المجهود الرائع والشكر الأكبر لكل أخ أو أخت دخل أو دخلت إلي هذا المنتدي وأضافا شيئا إذددنا به علما أو صحح لدينا معلومة أو أخذ بأيدينا لطريق الحق _فشكرا لكل عقل فكر وجزي الله كل يد سطرت شيئا أفادنا في ديننا ودنيانا وما زلنا نتعلم من مواضيعهم الهادفه الجميلة وفي إنتظار المزيد٠٠فشكرا لكم إخواني وأخواتي في الله_والسلام عليكم ورحمة الله
    avatar
    a.s
    عضو جيد
    عضو جيد

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    العمر : 32
    الموقع : ؟؟؟؟؟؟
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر والانترنت
    المزاج : عال العال

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  a.s في الخميس أغسطس 19, 2010 5:05 pm

    شكرا ابو عمر على ردك الجميل ...... مشكور ابن السنة على تفاعلك با الموضوع .................................................................... ؟


    عدل سابقا من قبل احمد سعد في الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:52 pm عدل 1 مرات

    ندى
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 14
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  ندى في الخميس أغسطس 26, 2010 9:52 pm

    cheers كلامك زين مشكور cheers
    avatar
    عاطف صلاح
    الإدارة

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 105
    نقاط : 193
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مدير الموقع

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  عاطف صلاح في الجمعة سبتمبر 03, 2010 5:38 pm


    الاخ أحمد والأخ ابن السنة كل منكما له قدر كبير عندى وأعلم مقدرات كل منكما جيدا ولأول مرة أحذف مشاركتما لأنى لاأريد لأحد مهما كان أن يوقع بينكما أحبائي أحمد وابن السنة كل عام وانتم بخير وأشكرك أخى احمد على فطنتك وأستغرب من رد إبن السنة وهو يتمتع بقدر كبير من الذكاء فقط أقول لكما احترساممن يريد الوقيعة بينكما لعل رسالتى تكون قد وصلت


    ************************************
    avatar
    a.s
    عضو جيد
    عضو جيد

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    العمر : 32
    الموقع : ؟؟؟؟؟؟
    العمل/الترفيه : الكمبيوتر والانترنت
    المزاج : عال العال

    رد: كلمة حق

    مُساهمة  a.s في الأحد سبتمبر 05, 2010 4:10 pm

    قيل :
    1- لا تاسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلاب

    2- لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .. فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ 3- تبقى الأسود مخيفةً في أسرها .. حتى وإن نبحت عليها كلابُ
    انتشرت هذه الأبيات في الساحة وفي الانترنت انتشار النار في الهشيم :{ وللأسف فالكثير منا يردد هذه البيات دون تفكر ونظر فيما تحتوي !!
    والبيت الأول فيها يصف الزمان بالغدر!! والزمان هو الدهر

    وقد جاء في كتاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي -

    " التوحيد " : ( باب من سب الدهر ، فقد آذى الله .
    وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ .
    في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
    وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .

    قال حفيده فضيلة الشيخ الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - شارحًا هذا الباب : ( الدهر : هو الزمان اليوم والليلة ، أسابيع الأشهر ، السنون ، العقود ، هذا هو الدهر ، وهذه الأزمنة مفعولة ، مفعول بها لا فاعلة ، فهي لا تفعل شيئًا ، وإنما هي مسخرة يسخرها الله - جل جلاله - وكل يعلم أن السنين لا تأتي بشيء ، وإنما الذي يفعل هو الله - جل وعلا - في هذه الأزمنة ؛ ولهذا صار سب هذه السنين سبًا لمن تصرف فيها ، وهو الله - جل جلاله - لهذا عقد هذا الباب بما يبين أن سب الدهر ينافي كمال التوحيد ، وأن سب الدهر يعود على الله - جل وعلا - بالإيذاء ؛ لأنه سب لمن تصرف في هذا الدهر .

    فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة ، وهو أن سب الدهر من الألفاظ التي لا تجوز ، والتخلص منها واجب ، واستعمالها مناف لكمال التوحيد ، وهذا يحصل من الجهلة كثيرًا ، فإنهم إذا حصل لهم في زمان شيء لا يسرهم ، سبوا ذلك الزمان ، ولعنوا ذلك اليوم ، أو لعنوا تلك السنة ، أو لعنوا ذلك الشهر ، ونحو ذلك من الألفاظ الوبيلة ، أو شتموا الزمان ، وهذا لا شك لا يتوجه إلى الزمن ؛ لأن الزمن شيء لا يفعل ، وإنما يفعل فيه ، وهو أذية لله - جل وعلا - .

    باب : " من سب الدهر " السب يكون بأشياء ، والسب في أصله التنقص ، أو الشتم ، فيكون بتنقص الدهر ، أو يكون بلعنه ، أو بشتمه ، أو بنسبة النقائص إليه ، أو بنسبة الشر إليه ، ونحو ذلك ، وهذا كله من أنواع سبه ، والله - جل وعلا - هو الذي يقلب الليل والنهار .

    قال : ( فقد آذى الله ) ولفظ ( آذى الله ) لأجل الحديث ، حديث أبى هريرة قال : ( يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار ) . ففيه رعاية للفظ الحديث ، سب الدهر - كما ذكرنا - محرم ، وهو درجات ، وأعلاه لعن الدهر ؛ لأن توجه اللعن إلى الدهر أعظم أنواع المسبة ، وأعظم أنواع الإيذاء ، وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛ لأن هذا مقيد ، وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ .
    " في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .

    فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ .

    يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .

    قال : وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ : هذه الآية ظاهرة في أن نسبة الأشياء إلى الدهر هذه من خصال المشركين أعداء التوحيد ، فنفهم منه أن خصلة الموحدين أن ينسبوا الأشياء إلى الله - جل وعلا - ولا ينسبوا الإهلاك إلى الدهر ، بل الله - جل وعلا - هو الذي يحيي ، ويميت .

    قال في الصحيح ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ) .

    قوله هنا : ( وأنا الدهر ) لا يعني : أن الدهر من أسماء الله - جل وعلا - ولكنه رتبه على ما قبله ، فقال : ( يسب الدهر ، وأنا الدهر ) ؛ لأن حقيقة الأمر أن الدهر لا يملك شيئًا ، ولا يفعل شيئًا ، فسب الدهر سب لله ؛ لأن الدهر يفعل الله - جل وعلا - فيه ، الزمان ظرف للأفعال ، وليس مستقلاً ؛ فلهذا لا يفعل ، ولا يحرم ، ولا يعطي ، ولا يكرم ، ولا يهلك ، وإنما الذي يفعل هذه الأشياء مالك الملك ، المتفرد بالملكوت وتدبير الأمر الذي يجير ، ولا يجار عليه .

    إذا فقوله : ( وأنا الدهر ) هذا فيه نفي نسبة الأشياء إلى الدهر ، وأن هذه الأشياء تنسب إلى الله - جل وعلا - فيرجع مسبة الدهر إلى مسبة الله - جل وعلا - ؛ لأن الدهر لا ملك له ، والله هو الفاعل قال : ( أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فالله - جل وعلا - هو الذي يقلبهما ، فليس لهما من الأمر شيء . نعم ) .


    وسئل الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - عن حكم سب الدهر ، فأجاب قائلاً :
    ( سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

    القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

    القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

    القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافرًا ) . " فتاوى العقيدة " : (1/197) .

    الى اللاخ او الاخت الفاضلة رجاء ان تتفهمى معنى ما تقومين بكتابتة ان كان يليق دينيا او اخلاقيا .....؟؟؟تقبلى ردى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:24 am