منتدى الشافعي الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشافعي الثقافي

ثقافي اسلامي عام


2 مشترك

    > الاعجاز النبوى فى الاخبار عن الامم السابقه

    avatar
    محمد منصور شميط
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 15
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    > الاعجاز النبوى فى الاخبار عن الامم السابقه Empty > الاعجاز النبوى فى الاخبار عن الامم السابقه

    مُساهمة  محمد منصور شميط الأحد ديسمبر 06, 2009 6:46 pm

    أشار القرآن الكريم في أكثر من موضع إلى جانب من جوانب الإعجاز في
    حياة النبي – صلى الله عليه وسلم - ، وهو الإخبار عن قصصٍ ومشاهد تفصيلية
    لحضارات سادت ثم اندثرت ، والحديث عن مواقف غيبيّة وقعت في أمم سابقة لم
    يكن لها اتصالٌ مباشرٌ بأهل الجزيرة العربية ، وذلك في قوله سبحانه : { ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون } ( آل عمران : 44 ) ، وقوله سبحانه : { ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون } ( يوسف : 102 ) .





    ووجه
    الإعجاز في ذكر تلك القصص ، هو أن البيئة العربية لم تكن على علمٍ بها ،
    سوى ما ورد ذكره من إشاراتٍ مجملة ، أتت من قبيل ضرب الأمثال ، كقولهم :
    "أحلام عاد" ، وقولهم : " كانَتْ عَلَيْهُمْ كَرَاغِيةِ البَكْرِ "
    والمقصود به ناقة صالح عليه
    السلام ، وأما تفاصيل تلك القصص فلم يكونوا على علمٍ بتلك الأخبار
    التفصيليّة ، وهذا يُثبت أنه عليه الصلاة والسلام علم بها من مصدر آخر ،
    ويشير القرآن إلى ذلك بقوله تعالى : { تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا } ( هود : 49).





    أما
    أهل الكتاب فلم تكن تلك الأخبار الدقيقة معلومة سوى عند الأكابر من
    أحبارهم ، الذين أفنوا أعمارهم في دراستها وتعلّمها ، في الوقت الذي لم
    يثبت فيه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد تلقّى عنهم تلك العلوم لا في
    مكّة ولا في غيرها ، ومع علمنا بشدّة حرصهم على تكذيبه وإبطال دعوته فلم
    يدّع أحدٌ منهم قيامه بتعليمه أياً من تلك العلوم .





    وإذا
    أضفنا إلى ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان أمّياً لا يُحسن
    القراءة ولا الكتابة ، فلم يكن من المتصوّر أن يتلقّى مثل هذه الأخبار عن
    كتب أهل الكتاب ، وبالتالي لا سبيل إلى معرفة تلك التفاصيل إلا عن طريق
    الوحي ، ولهذا المعنى أقرّ بعض الأحبار بصدق النبي – صلى الله عليه وسلم –
    في نبوّته ، فحين أتى وفدٌ من علماء اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه
    وسلم – وقالوا له : " يا أبا القاسم ، حدّثنا عن أمورٍ نسألك عنها ، لا يعلمهنّ إلا نبي " ...فكان فيما سألوه : " أيّ الطعام حرّم إسرائيل على نفسه قبل أن تُنزّل التوراة ؟ " ، فقال لهم : ( أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل مرض
    مرضاً شديداً فطال سقمه ، فنذر لله نذراً لئن شفاه الله من سقمه ليُحرّمنّ
    أحب الشراب إليه ، وأحب الطعام إليه ، فكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل ،
    وأحب الشراب إليه ألبانها ؟ )
    ، فقالوا : " اللهم نعم " رواه أحمد .





    ونصوص القرآن والسنّة مليئةٌ بقصص الأمم الماضية وما فيها من أحداث وعبر بأحسن أسلوب وألطف عبارة ، ابتداءً بقصّة آدم عليه السلام ومراحل تكوينه ونفخ الروح فيه ، ثم أمر الله تعالى للملائكة بالسجود له وعصيان إبليس لربّه ، ثم خروج آدم عليه
    السلام من الجنّة واستقراره في الأرض حتى توفّاه الله تعالى ، ومروراً
    بقصص أولي العزم من الرسل والابتلاءات التي لحقتهم في سبيل دعوتهم ،
    والمعجزات التي أيّدهم الله باه ، وموقف أقوامهم منها ، وما تخلّل ذلك من
    مواقف تربويّةٍ ومواعظ جليلة ، وعاقبة الذين آمنوا بهم في الدنيا والآخرة
    ، والعقاب الإلهيّ الذي حلّ بالمعرضين عن قبول دعوتهم والإيمان بها .





    كما وردت في نصوص الوحيين أخبارٌ كثيرة عن الصالحين ، وما جرى لهم من أحداث ، كقصّة أصحاب الكهف ، وخبر موسى مع الخضر ، ويوسف وإخوته ، وتمكين ذي القرنين ، ووصايا لقمان ، وتفاصيل ما حدث للعبد الصالح الذي أماته الله مائة عام ، ثم بعثه ليوقفه على حقيقة البعث والنشور .



    ومن
    ذلك أيضاً : قصّة البغيّ التي سقت كلباً فغفر الله لها ، وقصّة التاجر
    الذي كان يتسامح مع الدائنين ، فنال بذلك المغفرة من الله ، وقصّة قاتل
    التسعة والتسعين نفساً ، وقصّة الغلام المؤمن والساحر ، وقصّة أصحاب الغار
    والصخرة التي سدّت عليهم بابها .





    فهذه وغيرها من
    الأخبار التي وقعت في الأمم السابقة ، وأخبر عنها النبي - صلى الله عليه
    وسلم – تضيف بُعداً جديداً للدلائل الكثيرة على صدق نبوّته – صلى الله
    عليه وسلم - ، وأحقّية رسالته .
    wrritenby
    ابو منصور
    ايمن صلاح
    ايمن صلاح
    عضو مميز
    عضو مميز


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 450
    نقاط : 737
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : الكمبيوتر والانترنت _والقراءة

    > الاعجاز النبوى فى الاخبار عن الامم السابقه Empty رد: > الاعجاز النبوى فى الاخبار عن الامم السابقه

    مُساهمة  ايمن صلاح الإثنين ديسمبر 07, 2009 11:18 am

    جزاك الله الف خير تسلم على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 7:54 am